ليبرمان يرفض مقترح إسرائيلي لبناء جزيرة اصطناعية أمام ساحل غزة

13 يوليو 2017 - 09:55
صوت فتح الإخباري:

أعلنت صحيفة “هآرتس” العبرية، صباح اليوم، رفض وزير جيش الاحتلال افيغادور ليبرمان، لمبادرة تقدم بها عدد من وزراء الاحتلال لبناء جزيرة اصطناعية أمام ساحل غزة، من أجل تمكين وصول السلع إلى القطاع.

وقال مسؤولون رفيعون إن العديد من الوزراء في جلسة الحكومة، الأحد الماضي، عبروا عن دعمهم لخطة وزير المواصلات يسرائيل كاتس التي تسعى لتخفيف الظروف في القطاع مع الحفاظ على السيطرة الامنية.

وستشمل الجزيرة، التي يقترح ان تكون مساحتها حوالي 5 كيلومتر مربع وتكلفتها حوالي 5 مليار دولار، بنية تحتية لتوفير خدمات اساسية لغزة تنقصها حاليا، بما يشمل محطات تحلية المياه وتوليد طاقة، مرفأ شحن ومنطقة لتخزين الحاويات.

وقال كاتس إنها ستساعد في وصل اقتصاد غزة بالعالم الخارجي، مضيفًا، “سيصل جسر بينهما وبين غزة. ويمكن التفكير في مطار في مرحلة لاحقة”.

وقال المسؤولون ان داعمي الخطة في الحكومة يشملون وزير التعليم نفتالي بينيت، وزيرة القضاء ايليت شاكيد، وزير المالية موشيه كحلون، وزير الطاقة يوفال شتاينيتس ووزير الإسكان يؤاف غالانت.

وعبر ليبرمان عن معارضته لأسباب أمنية، قائلا انه “لا يعتقد تمكنه من فحص السلع التي تمر عبر الجزيرة لضمان عدم تهريب الأسلحة الى غزة”.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق