الإعلان عن موعد البدء الفعلي لإعمار قطاع غزة

23 سبتمبر 2021 - 23:14
صوت فتح الإخباري:

أعلن وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة ناجي سرحان يوم الخميس، عن أن عملية إعادة إعمار ما دمره الاحتلال الإسرائيلي خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة ستبدأ مطلع الشهر المقبل.

وقال سرحان في تصريحات صحفية له مساء الخميس  إن عملية إعادة الإعمار تسير بلا معيقات، وستبدأ فعليًا مطلع أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، من خلال صرف الأموال للمتضررين.

وأوضح أن اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة ستبدأ بالمرحلة الأولى من إعادة الإعمار اعتبارًا من مطلع أكتوبر بتسليم أصحاب المنازل المتضررة مبالغ مالية لإعادة إعمارها، حسب الكشوف المرسلة من وزارة الأشغال.

وأشار سرحان إلى أن ألف وحدة سكنية تضررت بشكل كلي، فضلا عن 800 وحدة تضررت بشكل جزئي بليغ وغير صالحة للسكن، سيصرف لأصحابها المبالغ المالية اللازمة من اللجنة القطرية لإعادة إعمارها.

وأكد أن المرحلة الثانية من المنحة القطرية ستبدأ قريبًا، وتشمل استكمال إنشاء البنية التحتية التي تضررت بالعدوان الإسرائيلي الأخير.

كما تشمل المرحلة الثانية، وفق سرحان، تعويض المتضررين من القطاعين الصناعي والزراعي، لافتًا إلى عدم وجود موعد دقيق حتى اللحظة، لانطلاق هذه المرحلة.

و تعهدت قطر بتقديم 500 مليون دولار للمساهمة بإعادة إعمار غزة، بعد أيام من عدوان ضروس شنته "إسرائيل" على القطاع بمايو الماضي، أسفر عن استشهاد 260 فلسطينيا وجرح الآلاف فضلا عن تدمير مئات الوحدات السكنية والمنشآت الاقتصادية والأراضي الزراعية والبنى التحتية.

كما قال سرحان إن المرحلة الأولى من المنحة المصرية بدأت اليوم من خلال تأهيل شارع الرشيد الساحلي شمالي القطاع.

ولفت إلى أن مهندسين وفنيين مصريين وصلوا القطاع هذا الأسبوع عبر معبر رفح للإشراف على المشروع.

ونبه سرحان إلى أن مصر وعدت بإنشاء أبراج سكنية بغزة ضمن المنحة التي أعلنتها عنها عقب العدوان بقيمة 500 مليون دولار، مشيرًا إلى عدم وجود تفاصيل أو مواعيد بهذا الشأن.

وثمن الجهود القطرية والمصرية المبذولة من أجل التخفيف عن المواطنين، داعيا لمواصلة المشاريع الداعمة للقطاع.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق