بالفيديو والصور.. أكثر من 73 قتيلا وإصابة أكثر من 3700 في انفجار بيروت

04 أغسطس 2020 - 22:13
صوت فتح الإخباري:

أعلنت الحكومة اللبنانية حالة الطوارئ في بيروت لمدة أسبوعين إثر مقتل أكثر من 73 شخصاً وإصابة أكثر من 3700 الثلاثاء في انفجار ضخم وقع في مرفأ المدينة.

وأعلن المجلس الأعلى للدفاع بعد اجتماع مساء اليوم "بيروت مدينة منكوبة"، وكان قد رفع توصية لإعلان حال طوارىء.

وأكد المجلس أن مجلس الوزراء سيجتمع الأربعاء استثنائيا في القصر الجمهوري لاتخاد القرارات المناسبة.

وأعلن اللواء محمود الأسمر الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع في مؤتمر صحفي عن لجنة تحقيق سترفع تقريرها خلال خمسة أيام.

وقال رئيس الجمهورية ميشال عون إن ما حصل "كارثة كبرى حلت بلبنان" وأن الهدف من الاجتماع "اتخاذ الاجراءات القضائية والأمنية الضرورية، ومساعدة المواطنين ومعالجة الجرحى والمحافظة على الممتلكات".

وأعلن رئيس الحكومة حسان دياب الأربعاء يوماً للحداد الوطني على "ضحايا الانفجار".

وتعهد دياب بمحاسبة "المسؤولين عن كارثة "انفجار المستودع الخطير"، مناشداً الدول الصديقة مساعدة لبنان.

وفي البداية رجح المدير العام للأمن العام اللبناني عباس إبراهيم مساء الثلاثاء أن يكون انفجار المرفأ ناجم عن مواد "مصادرة وشديدة الانفجار".

وقال إبراهيم للصحافيين خلال تفقده المكان "يبدو أن هناك مخزنا لمواد مصادرة منذ سنوات وهي شديدة الانفجار"، مشدداً على ضرورة انتظار نتيجة التحقيقات، ليعلن لاحقاً أن المادة هي نيترات الأمونيوم وكانت في شحنة هائلة مخزنة منذ ست سنوات.

وقال محافظ بيروت مروان عبود إن فريقاً من رجال الإطفاء اختفوا بعد الانفجار ولا معلومات عنهم حتى اللحظة، وشبه الانفجار بـ"هيروشيما وناغازاكي".

أما وزير الصحة حمد حسن خلال زيارته أحد مستشفيات بيروت للصحافيين "إنها كارثة بكل معنى الكلمة"، داعياً إلى نقل الإصابات الطفيفة إلى مستشفيات ضواحي العاصمة بعدما امتلأت مستشفيات بيروت بالجرحى.

وقال أحد الأطباء في مستشفى أوتيل ديو للقناة نفسها إن عدد الجرحى لديهم وصل إلى 500، مناشداً عدم احضار المزيد إلى المستشفى.

ووقع التفجير عند الساعة السادسة عصراً، وهز العاصمة بالكامل وطالت أضراره كافة أحيائها حيث تساقط الزجاج في عدد كبير من المباني والمحال والسيارات. كما افاد أشخاص في جزيرة قبرص المواجهة للبنان عن سماع صوت الانفجار أيضا.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق