ليبرمان يُحرض غانتس لتمرير مشاريع قوانين تسقط نتنياهو سياسياً

16 إبريل 2020 - 10:53
صوت فتح الإخباري:

دعا أفيغدور ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا"، اليوم الخميس، بيني غانتس زعيم حزب "أزرق - أبيض"، إلى العمل على تمرير مشاريع قوانين تحرم بنيامين نتنياهو زعيم الليكود من تشكيل أي حكومة وتسقطه سياسيًا.

وطلب ليبرمان في منشور عبر فيسبوك، بتمرير 5 قوانين تتمحور حول منع عضو كنيست من تشكيل حكومة طالما أن هناك لوائح اتهام ضدّه، بالإشارة إلى نتنياهو.

ويختص أحد القوانين التي طرحها ليبرمان، بفرض السيادة على غور الأردن، وتشكيل لجنة خاصة للترويج لهذه القضية.

وأشار ليبرمان إلى أنه بإمكان الكنيست تمرير هذه القوانين في غضون الأسابيع الثلاثة الممنوحة للكنيست قبل اختيار مرشح لرئاسة الحكومة عقب الفشل الذي وصلت إليه مفاوضات تشكيل الحكومة بين أزرق- أبيض، والليكود.

من جانبه قال عوديد فورير رئيس كتلة حزب ليبرمان في الكنيست، إن حزبه يؤيد حكومة وحدة حقيقية، وأن ذلك يمكن أن يحدث فقط في حال كان هناك تهديد ملموس على الطاولة، ولكن حين لا يكون ذلك فإن نتنياهو سيبقى يتلاعب بالآخرين من أجل الحصول على الورقة الرابحة بالنسبة له.

وأضاف "إذا كان غانتس يريد حكومة وحدة حقيقية، فعليه أن يشجع تمرير القوانين التي وضعناها، وبعد ذلك سيكون طريق تشكيل حكومة الوحدة سهلًا".

وصباح اليوم، أحال الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مهمة تشكيل حكومة إلى الكنيست بعد فشل بيني غانتس في التوصل إلى اتفاق على ائتلاف وحدة مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق