30 قائمة انتخابية إسرائيلية تخوض الانتخابات الجديدة

16 يناير 2020 - 13:28
صوت فتح الإخباري:

سجّلت 30 قائمة انتخابية إسرائيلية أسماءها لخوض انتخابات الكنيست المقبلة في بداية مارس/ آذار المقبل، قبل انتهاء مهلة تسجيل القوائم الليلة الماضية.

وذكرت القناة "12" العبرية، وفق ترجمة وكالة "صفا"، أن الدراما الحزبية استمرت حتى اللحظة الأخيرة، إذ وقّعت أحزاب اليمين على اتفاقية خوض الانتخابات في إطار تحالف "يمينا" الذي يتزعمه وزير الجيش نفتالي بينيت، بينما بقي حزب "القوة اليهودية" خارج التحالف، بعد نيته خوض الانتخابات بشكل منفرد على الرغم من أن فرص اجتيازه نسبة الحسم ضعيفة.

وعلى صعيد الأحزاب الكبيرة "الليكود"، "أبيض – أزرق" فلا يوجد الكثير من الاختلافات، عدا رفض وزير المالية الإسرائيلي موشي كحلون الترشح للانتخابات الجديدة في قائمة الليكود وعزمه الانسحاب من الحياة السياسية.

أما على صعيد التحالفات في صفوف أحزاب الوسط واليسار؛ فتحالفت أحزاب "العمل"، "جيشر"، "ميرتس" في إطار قائمة انتخابية واحدة، في ظل توقعات بعدم قدرة بعضها على تجتياز نسبة الحسم حال دخلت الانتخابات منفردة، ويتزعم القائمة زعيم حزب العمل عمير بيرتس، وزعيم حزب ميرتس نيتسان هوروفيتش ، وزعيمة حزب "جيشر " أورلي ليفي أبو كسيس.

ووفقاً لاستطلاعات الرأي سيحصل هكذا تحالف على 11 مقعدًا في الانتخابات المقبلة.

أما فيما يتعلق بالأحزاب العربية، فلم يحدث تغيير جوهري عن الصورة التي كانت عليها في الانتخابات الماضية، إذ يتزعم القائمة أيمن عودة وعلى رأسها أحمد طيبي، فيما يطمح أعضاء القائمة بالوصول الى 15 مقعدًا في الانتخابات المقبلة بدلاً من 13 حصلوا عليها في الانتخابات الأخيرة.

وبخصوص أحزاب "المتدينين"، "شاس"، "يهدوت هتوراة"؛ فلم يحدث أي تغيير عن القوائم الانتخابية عن الانتخابات السابقة، وبقي وزنها الانتخابي كما هو، كما بقيت قائمة حزب "إسرائيل بيتنا" بزعامة أفيغدور ليبرمان مشابهة تقريباً للانتخابات السابقة.

وعلى صعيد بقية القوائم؛ تم تسجيل 21 قائمة انتخابية صغيرة لا يتوقع أن تجتاز نسبة الحسم كما يتوقع انسحاب عدد كبير منها قبيل الانتخابات المقبلة، ودعم أحزاب كبيرة.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق