السعودية والكويت تنهيان أزمة عمرها 100 عام

20 أكتوبر 2019 - 00:45
صوت فتح الإخباري:

توصلت السعودية والكويت، لاتفاق يقضي بعودة إنتاج النفط في المنطقة المقسومة "الخفجي والوفرة" بين البلدين، وذلك بعد تعطله لمدة 5 سنوات.

وحسبما أوردت صحيفة "القبس" السعودية، مساء السبت، فقد زار وفد من وزارتي النفط والخارجية الكويتية يوم الخميس الماضي، المملكة العربية السعودية لتوقيع الاتفاقية، مشيرة إلى أن الطرفان وقعا بروتوكول اتفاق بعد التفاهم على جميع النقاط التي كانت محل نقاش بما فيه مصلحة للطرفين.

وذكرت الصحيفة "بعد 5 سنوات من توقف الإنتاج في المنطقة المقسومة (الخفجي والوفرة) وبعد مفاوضات ماراثونية طوال الأشهر الماضية تغلبت فيها قوة ومتانة العلاقات الأخوية، نجحت المفاوضات في حسم الملف بالاتفاق على عودة الإنتاج"، موضحة أن الجانبان ناقشا كل بنود اتفاقية المنطقة المقسومة، وفي انتظار اعتماد الحكومتين الكويتية والسعودية للاتفاقية وفقاً للأنظمة البروتوكولية.

وبدأت مشكلة المنطقة المحايدة منذ نحو قرن، ففي عام 1922 سعت كل من السعودية والكويت إلى الحصول على أحقية تبعية المنطقة الحدودية، التي تمتد على طول المنطقة الصحراوية في الخليج، إلا أن الوضع بقي عالقا لسنوات طويلة، وبسببها يتعطل إنتاج النفط من حقلي "الخفجي والوفرة" الواقعين فيها.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق