اشتية: شكلنا لجنة لمراجعة العملية التعليمية

16 أكتوبر 2019 - 12:14
صوت فتح الإخباري:

دعا رئيس الوزراء د. محمد اشتية القطاع الخاص الفلسطيني إلى تقديم جزء من موازنته السنوية للبحث العلمي، للنهوض بالعمل البحثي وتحويل التعليم إلى عملية ذات بعد تطبيقي بالتزاوج مع الصناعة الوطنية.

 

جاء ذلك في كلمته خلال فعاليات اليوم التعريفي لبرامج "ايراسموس بلس"، التي أطلقتها بعثة التعاون الفلسطيني-الأوروبي للتعليم العالي، اليوم الأربعاء بمدينة رام الله، بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. محمود أبو مويس، وممثلين عن بعثة التعاون الفلسطيني الأوروبي، وعدد من رؤساء وممثلي الجامعات والأكاديميين والباحثين.

 

وطالب رئيس الوزراء الجامعات بإعادة النظر بالتعليم "الموازي" لأنه يضرب نوعية التعليم، مشددا على ضرورة المحافظة على نوعية التعليم كونه استراتيجية بقاء بالنسبة للشعب الفلسطيني.

 

وأضاف: شكلنا لجنة لمراجعة العملية التعليمية وربطها بسوق العمل، وآمل أن تكون مخرجات اللجنة بالقريب العاجل.

 

وأشار اشتية إلى أن عملية فصل وزارة التربية والتعليم عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جاء استجابة لتوصيات من رؤساء الجامعات، وبهدف النهوض بالعملية التعليمية لتصبح ذات بعد تطبيقي، وأن يتم الانتقال من التعليم إلى التعلم.

 

وقال: "يجب إعادة صياغة المنهاج الفلسطيني حيث لا يعقل ان يبقى مبنيا على الحفظ، بل يجب علينا نقله ليصبح من التعليم الى التعلم والتطبيق والتحليل".

 

وأشاد رئيس الوزراء ببرامج "ايراسموس بلس" وبالمجالات التي يغطيها، مثل تكنولوجيا المعلومات والزراعة، مؤكدا أن هذه المجالات تصب في عصب الأولوية الوطنية الفلسطينية، والتوجهات المستقبلية.

 

واختتم اشتية: "نشكر الاتحاد الأوروبي على تقديم هذا الدعم، من أجل تعزيز بنى المؤسسات التعليمية في فلسطين، والبحث العلمي والبرامج الأكاديمية".

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق