ردود فعل "المشاهير" مع قضية إسراء الغريب؟

تفاصيل جديدة وصادمة تنشر لاول مرة حول قضية مقتل إسراء غريب

01 سبتمبر 2019 - 09:32
صوت فتح الإخباري:

وضّح مدير اذاعة بيت لحم جورج قنواتي خلال اتصال هاتفي عبر برنامج طلة فجر، فيما يتعلق بقضية الشابة المرحومة اسراء غريب، أنّ المرحومة إسراء عذراء حسب ما أظهرت النتائج الأخيرة والفحوصات، وبالتالي الموضوع مستبعد عن قضايا الجرائم بذريعة الشرف على حد قوله.

وأضاف للفجر الجديد بأن تقرير الطب الشرعي سيتم الانتهاء منه خلال الايام القادمة، كما أضاف أن دائرة الرقية الشرعية صرحت بأن صراخ اسراء الذي سُمع ووثق بالفيديوهات، هو ليس صراخها بل أصوات الجن الذي يسكنها.

يذكر أن المرحومة توفيت في تاريخ 22/8/2019، وكانت وفاة إسراء غريب قد أثارت الضجة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وطالب النشطاء بالقصاص لها، مؤكدين أنها قُتلت، ولم تمت بشكل طبيعي، كما تقول رواية عائلتها.

في السياق ذاته  قالت مصادر مطلعة إن النائب العام أكرم الخطيب وصل بيت لحم، صباح اليوم الأحد، لمتابعة قضية الشابة إسراء غريب بشكل مباشر.

واعتبرت مؤسسات نسوية وناشطون وحقوقيون أن ما حدث لإسراء هو جريمة قتل ارتكبها أهلها بسبب مشاكل اجتماعية وتحريض من الأقرباء.

الناشطون استندوا في اتهاماتهم إلى معطيات عدة، أهمها وصول إسراء إلى المستشفى في التاسع من أغسطس/آب الحالي مصابة بكسر في عمودها الفقري وعلى جسدها عدة كدمات، ما اعتبر دليلاً على تعرضها لعنف شديد من قبل أهلها، قبل وفاتها.

#إسراء_غريب.. هاشتاج أُطلق في الساعات الماضية، عَبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي من خلاله عن حالة الحزن والغضب التي تملكتهم بعد مقتل صاحبة الاسم، على يد أسرتها، بسبب خروجها مع خطيبها قبل عقد القران.

ووفقًا للرواية المُتداولة على صفحات المواقع ولم يجزم أحد بصحتها أو نفيها حتى الآن، فإن "الغريب" استأذنت والدتها في اصطحاب شقيقتها للخروج مع الشاب الذي تقدم لخطبتها، في أحد مطاعم المدينة، لتتعرف عليه بشكل أعمق، إلا أنهم قاموا بتصوير مقطع فيديو قصير، ونشروه عبر موقع Instagram، لمشاركة أصدقائهم لحظاتهم السعيدة، التي لم تدم طويلًا بعد مشاهدة ابنة عمها للمقطع.

إذ سرعان ما وصل الخبر إلى والد الفتاة وأشقائها، بفضل ابنة عمها التي حرضتهم على تعنيفها لخروجها مع ذلك الشاب قبل عقد القران.

تسبب زوج شقيقة إسراء الغريب، وأشقائها في إصابتها بكدمات وإصابات بالغة في عمودها الفقري، دخلت على إثرها المستشفى، إلا أن عائلتها لم تكتفي بذلك بل لحقو بها هناك واعتدوا عليها مرة أخرى بالضرب المبرح، بدون أي تدخل من مسئولي المستشفى، واكتفت إحدى الممرضات بتسجيل صوت صرخاتها فقط، ودخلت الفتاة في غيبوبة أدت إلى الوفاة، بعد أن قام شقيقها العائد من كندا بضربها على رأسها.

بعد وفاتها.. رفض عدد كبير من رواد هذه المواقع، ما حدث للفتاة مستنكرين التعذيب الذي تعرضت له من قِبل أسرتها، ومطالبين الحكومة الكندية بسرعة اتخاذ إجراءات حازمة ضد شقيقها المقيم هناك.

كما أعرب الكثير من المشاهير عن حزنهم وغضبهم مما حدث، وفيما يلي نستعرض أبرز ردود أفعالهم تجاه هذه القضية:

نانسي عجرم

أدانت المطربة اللبنانية نانسي عجرم الحادث الأليم الذ تعرضت له الفتاة، كاتبة عبر حسابها على Twitter: "الشرف مش بالقتل.. الشرف مش بالضرب والتعذيب والتعنيف! #كلنا_اسراء_غريب واليوم وبأعلى صوت العدالة لازم تتحقق والقاتل لازم يتعاقب ويتحساب.. هو وحده المجرم مش البنت اللي حبِّت وراحت تشوف خطيبها!".
 

Nancy Ajram@NancyAjram

الشرف مش بالقتل.. الشرف مش بالضرب والتعذيب والتعنيف!!!  واليوم وبأعلى صوت العدالة لازم تتحقق والقاتل لازم يتعاقب ويتحساب.. هو وحده المجرم مش البنت اللي حبِّت وراحت تشوف خطيبها!




سولاف فواخرجي

أيضا الفنانة سولاف فواخرجي نشرت صورة إسراء عبر حسابها على Instagrm وعلقت عليها كاتبة: "إسراء واحدة من بناتنا المذنبات أنهم انولدوا ببلادنا، راحت بكل بساطة لانه شرف اخواتها أهم من حكم الله بالقتل .. لوين رايحين؟ أو لوين ولوين راجعين؟ #اسراء_غريب ...شهيدة انعدام الإنسانية، انعدام الدين، انعدام الاخلاق، انعدام الرحمة.. انعدام كل شيء .. إسراء لروحك الرحمة والسلام".



ماجي بو غصن

رفضت "بو غصن" استخدام العنف بشكل عام، حيث كتبت في التدوينة التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على موقع Twitter: "بغض النظر عن القضية وتفاصيلها.. قصة إسراء غريب بتكسر القلب، مش مسموح أبداً صبية تنضرب حتى تموت لأنها ضهرت تتعرف على خطيبها بمكان عام واخواتها شكّوا فيها".

تابعت: "شرفَك مش عند اختك ولا بنتك ولا زوجتك، شرفك بأخلاقك بضميرك بجسمك وحدك، شرفك بتصونو لما تكون فعلاً رجّال، #كلنا_اسراء_غريب".
 

Maguy Bou Ghosn@MaguyBouGhosn

بغض النظر عن القضية وتفاصيلها.. قصة إسراء غريب بتكسر القلب.. مش مسموح أبداً صبية تنضرب حتى تموت لأنها ضهرت تتعرف على خطيبها بمكان عام وإخواتها شكّوا فيها!
شرفَك مش عند إختك ولا بنتك ولا زوجتك.. شرفك بأخلاقك بضميرك بجسمك وحدك!
شرفك بتصونو لما تكون فعلاً رجّال!!



إليسا
أكدت "إليسا" من خلال التدوينة التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على موقع Twitter، على أنه لا يمكن تبرير القتل، حيث كتبت: "ما في شي بيبرر القتل، ما شي أبدا أبدا أبدا، والشرف منو معلق بالبنت وحياتها الخاصة، خلصنا رجعية، بس الأسوأ من القاتل هوي اللي بيبررلو أو بيقلو كنت ربيها عا جنب بدل ما تبهدل العيلة بالسمعة، القاتل هوي السمعة السيئة، مش البنت اللي بتحب، #كلنا_اسراء_غريب".
 

Elissa@elissakh

ما في شي بيبرر القتل. ما شي أبدا أبدا أبدا. والشرف منو معلق بالبنت وحياتها الخاصة، خلصنا رجعية. بس الأسوأ من القاتل هوي اللي بيبررلو أو بيقلو كنت ربيها عا جنب بدل ما تبهدل العيلة بالسمعة. القاتل هوي السمعة السيئة، مش البنت اللي بتحب 



نادين نسيب نجيم

القاتل "ملعون".. هكذا وصفت "نجيم" ما فعله أسرة الفتاة المقتولة، حيث كتبت في التدوينة التي نشرتها عبر حسابها الشخصي على موقع Twitter: "ما في شي اسمه جريمة شرف والجاني بطل (هيدا تخلّف)، في شي اسمه جريمة قتل والجاني قاتل و(ملعون) بكل الأديان، الله يرحم روحك يا إسراء، والله ينتقم من كل شخص بيقهر أو بيعذّب إمرأة".
 

Nadine Nassib Njeim@nadinenjeim

ما في شي اسمه جريمة شرف والجاني بطل (هيدا تخلّف)، في شي اسمه جريمة قتل والجاني قاتل و(ملعون) بكل الأديان. الله يرحم روحك يا اسراء، والله ينتقم من كل شخص بيقهر أو بيعذّب إمرأة

 

 

 

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق