"هآرتس" تكشف عن جوانب اقتصادية في "صفقة ترامب" بين أمريكا وإسرائيل

22 مايو 2019 - 10:51
صوت فتح الإخباري:

في تقرير لها، كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية على موقعها الإلكتروني يوم الأربعاء، عن "الثمن الذي ستدفعه إسرائيل"، من أجل تنفيذ صفقة ترامب.

ووفقا للصحيفة، فمن الممكن أن يضحي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ببعض المصالح الإسرائيلية في قطاع الزراعة والمنتجات الحيوانية، شريطة الاحتفاظ بكافة المصالح التكنولوجية التي تحققها إسرائيل، بسبب العديد من الاتفاقيات التجارية المبرمة بينها وبين الولايات المتحدة.

وأضافت الصحيفة العبرية، وفقا للمعلومات التي تسلمتها إسرائيل بشأن الاتفاقيات التجارية التي سترتبط بصفقة ترامب، أن بعض الاتفاقيات التجارية الزراعية بين الولايات المتحدة وإسرائيل ستتغير وستكلف دولة الاحتلال ثمنًا باهظًا يتحمله قطاع الزراعة.

كما أفاد التقرير، أن من بين القطاعات التي ستتأثر سلبا قطاع إنتاج المواد الغذائية. وأشار التقرير أن السوق الإسرائيلي ستغرق بالعديد من المنتجات الأمريكية، نظرا لأن التعريفات الجمركية بين البلدين ستلغي كنتيجة لإبرام الصفقة الأهم بالنسبة لرئيس الوزراء.

يطالب الأمريكيون إسرائيل بإلغاء جميع رسوم الاستيراد للسلع الزراعية، وهو الأمر الذي سيتسبب في القضاء على الصناعات الغذائية بأكملها في إسرائيل، ومن المرجح أن تتعرض الشركات الإسرائيلية لضربة خطيرة.

جدير بالذكر أن المنتجات الإسرائيلية التي يتم تصديرها إلى الولايات المتحدة تكون معفية من أي رسوم جمركية إلا أن العكس غير مطبق، لذا سيعمل دونالد ترامب بحسب ما ذكرته هآرتس، على إعفاء كافة المنتجات الأمريكية من الرسوم الجمركية وهو الأمر الذي سيضر بالعديد من القطاعات التجارية في دولة الاحتلال.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق