قبل إدانتها بارتكاب جرائم حرب...إسرائيل تدعو 26 دولة إلى عدم تأييد تقرير في مجلس حقوق الإنسان

20 مارس 2019 - 08:34
صوت فتح الإخباري:

دعت إسرائيل، يوم الثلاثاء، 26 دولة إلى عدم التصويت لصالح مشروع قرار في مجلس حقوق الإنسان يدين الجيش الإسرائيلي بارتكاب جرائم ترتقي إلى "جرائم حرب" بحق المتظاهرين الفلسطينيين على حدود قطاع غزة، بحسب القناة السابعة الإسرائيلية.

وذكرت القناة أن القائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي، إسرائيل كاتس، وجه رسائل بهذا الشأن إلى وزراء خارجية الدول الـ26 (لم تحددها).

ومن المقرر أن يصوت المجلس التابع للأمم المتحدة على مشروع القرار، الخميس.

وخلص تقرير، أصدرته لجنة مختصة في المجلس، إلى أن الجيش الإسرائيلي ارتكب جرائم ترتقي إلى "جرائم حرب" بحق المتظاهرين السلميين في غزة، بما يسمح بمحاكمة مرتكبي تلك الجرائم.

ووصف كاتس ما يجري بأنه "مسرحية سخيفة"، وزعم أن التقرير "يفتقر إلى فهم القضايا الأمنية، ويتجاهل إطلاق (حماس) حماس للصواريخ".

ومنذ مارس/آذار العام 2018، يشارك فلسطينيون في "مسيرات العودة"، قرب السياج الفاصل بين شرقي غزة وإسرائيل، للمطالبة بعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948، وهو العام الذي قامت فيه إسرائيل على أراضٍ فلسطينية محتلة.

كما يطالب المتظاهرون برفع حصار تفرضه إسرائيل على غزة، منذ عام 2006؛ وتسبب في إلى تدهور أوضاع أكثر من مليوني نسمة، هم سكان القطاع.

كن أول من يعلق
تعليق جديد
البريد الالكتروني لا يظهر بالتعليق